توصيات المؤتمر

Untitled Document
توصيات المؤتمر
  1. التطوير المستمر لدليل الطالب في الإرشاد الأكاديمي، بما يساعد الطلاب على إدراك أهمية الإرشاد الأكاديمي وتكوين الإتجاهات الإيجابية نحوه.
  2. وضع ميثاق أخلاقي للإرشاد الأكاديمي، يتضمن ضوابط العملية الإرشادية، وقيم وأخلاقيات المرشد الأكاديمي.
  3.  وضع ساعات الإرشاد الأكاديمي ضمن ساعات نصاب عضو هيئة التدريس بما يحفزه على أداء أدواره في الارشاد الأكاديمي بفاعلية.
  4. متابعة وتقويم أداء المرشد الأكاديمي، على أن يعتمد في ذلك على استقصاء البيانات من مصادر متنوعة، مثل: الطلاب، والزملاء، وإدارة القسم والكلية.
  5. وجود مجموعة من المقاييس العلمية المقننة للإرشاد الأكاديمي، لكلٍ من المرشد الأكاديمي والطالب، بما يؤدي إلى فاعلية  عملية الإرشاد الأكاديمي.
  6. التطوير المستمر للبرامج الإرشادية الأكاديمية، لكي تتناسب والظروف المتنوعة للطلاب، مثل برامج إرشادية للطلاب المستجدين، برامج إرشادية للطلاب المتعثرين، برامج إرشادية للطلاب المتفوقين...
  7. تفعيل الإرشاد الأكاديمي طيلة العام الدراسي، بحيث لا يقتصر على بداية الفصل الدراسي فقط .
  8. تطبيق نظم الإرشاد الأكاديمي الالكتروني لدعم عمليات الإرشاد الأكاديمي ولإتاحة مساحة كبيرة للطلاب للتعبير عن مشكلاتهم الأكاديمية.
  9. تزويد عضو هيئة التدريس المشارك في الارشاد الأكاديمي ببرامج تدريبية وتطويرية متخصصة وذلك من خلال التعاون مع خبراء من الجامعات المتميزة في مجال خدمات الارشاد الأكاديمي.
  10. تعزيز التكامل داخل الجامعات بين كافة مجالات الإرشاد: الإرشاد الأكاديمي، والإرشاد النفسي، والتوجيه والإرشاد المهني، وغيرها من مجالات الإرشاد.
  11. تعيين مسؤول للإرشاد الأكاديمي من أعضاء هيئة التدريس في كل قسم علمي، وعلى مستوى كل كلية أو مؤسسة أكاديمية، لتنسيق ومتابعة أنشطة وجهود الإرشاد الأكاديمي على مستوى القسم والكلية والجامعة.
  12. حصر  مشكلات ومعوقات الإرشاد الأكاديمي والتعرف على أسبابها ومصادرها، ووضع البرامج والخطط لمواجهتها والحد منها.
  13. إجراء المزيد من الدراسات والبحوث العلمية في مجالات وجوانب الإرشاد الأكاديمي المختلفة، والاستفادة من تجارب الجامعات في كل دولة، وإجراء دراسات مقارنة للاستفادة من نظم الإرشاد الأكاديمي المتميزة في البلدان المتقدمة.
  14. رصد إمكانيات الطلاب بمراحل الدراسة المختلفة (مراحل ما قبل الجامعة) مما يسهل توجيههم للتخصص الذي يتناسب مع احتياجات سوق العمل ويناسب قدراتهم.
  15. بناء إتجاهات ايجابية لدى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس حول الارشاد الأكاديمي، والعملية الارشادية وذلك من خلال الدعاية والاعلان والورش التدريبية.
  16. تكوين اللجان الاستشارية بين قطاعات ومؤسسات المجتمع التعليمية والمهنية لتحقيق وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، ولتحقيق الميزة التنافسية في سوق العمل.

آخر تحديث
2/5/2022 1:21:51 AM